مسؤولة أممية تتحدث عن "مشاهد مفجعة" رأتها في غزة

15.11.2023 | 16:20

تحدثت كاثرين راسل المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" عن "مشاهد مفجعة" رأتها خلال زيارتها قطاع غزة، مؤكدة أنه لا يوجد أي موقع آمن يمكن اللجوء إليه في القطاع.

وقالت راسل في بيان للمنظمة نقلته وكالات الأنباء: "قمت اليوم بزيارة قطاع غزة للقاء الأطفال وعائلاتهم وموظفي اليونيسف، إن ما رأيته وسمعته كان مفجعا، لقد تحملوا القصف والخسارة والنزوح المتكرر، داخل القطاع لا يوجد مكان آمن ليلجأ إليه أطفال غزة المليون".

ولفتت إلى أن "العديد من الأطفال مفقودون ويعتقد أنهم مدفونون تحت أنقاض المباني والمنازل المنهارة، وهو النتيجة المأساوية لاستخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة. في الوقت نفسه، مات أطفال حديثي الولادة ممن يحتاجون إلى رعاية متخصصة في واحد من مستشفيات غزة مع نفاد الكهرباء والإمدادات الطبية، واستمرار العنف بآثار عشوائية".

وأردفت المسؤولة الأممية: "خلال وجودي في غزة، التقيت أيضا بموظفي اليونيسف الذين يواصلون تقديم الخدمات للأطفال وسط الخطر والدمار. شاركوا معي قصصهم المؤلمة عن تأثير الحرب على أطفالهم، وعن أفراد عائلاتهم الذين قتلوا، وكيف نزحوا عدة مرات، يعيش العديد من الناس، بما في ذلك موظفينا وعائلاتهم، الآن في مراكز إيواء مكتظة في ظروف فظيعة مع القليل جداً من الماء والغذاء والصرف الصحي اللائق، وهي ظروف قد تؤدي إلى تفشي الأمراض".

وشددت على أنه "لا يمكن المبالغة في تقدير المخاطر التي يتعرض لها العاملون في المجال الإنساني داخل غزة. أكثر من 100 من موظفي الأونروا قتلوا منذ شهر تشرين الأول".

وأكدت على أن "الوقود نفذ الآن، مؤدياً إلى توقف المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، وبدون وقود لا يمكن لمحطات تحلية المياه إنتاج مياه الشرب، ولن يتمكنوا من توزيع الإمدادات الإنسانية".

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء بدء عملية عسكرية في مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة.

وتزامن ذلك مع إعلان الأمم المتحدة أن جميع المستشفيات في قطاع غزة خرجت عن الخدمة إلا مستشفى واحد فقط.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved